مكتب الرئيس التنفيذي

الإدارات التابعة

تتبع مكتب الرئيس التنفيذي كل من الإدارات التالية:

 

إدارة الشؤون القانونية:

تتبع لمكتب الرئيس التنفيذي بشكل مباشر، وتتولى مهام تقديم الخدمات القانونية لصالح جميع أنشطة الشركة وإداراتها ومناطقها وشركاتها المختلفة، بما فيها الرخص والعلامات التجارية، وسائر تعاملاتها ذات الصلة بالمشاريع والعقود والاتفاقيات داخل الدولة وخارجها والتشريعات والاستشارات والتحقيقات، والقضايا التابعة للشركة في الجهات القانونية والقضائية.

وتتبنى الشؤون القانونية السياسات الكفيلة بتحقيق أعلى درجات الحوكمة وتطبيقاتها، وجوانب الحماية من المخاطر بأنواعها، وإجراءات التدقيق الداخلي، وسرعة حصول الشركة على حقوقها أو كفالة حقوق الموظفين وفقاً للقوانين المطبقة والأدلة المعتمدة، ونشر الثقافة القانونية فيما بينهم.


إدارة المخاطر:

تتبع لمكتب الرئيس التنفيذي بشكل مباشر، وتسهم إدارة المخاطر في دعم جهود وخطط الإدارة العليا للشركة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وإضافة قيمة مهمة للأنشطة والعمليات المطبقة في بيئة العمل الحالية المليئة بالمتغيرات والمؤثرات والمخاطر الداخلية والخارجية مع الأخذ بالاعتبار أفضل الممارسات العالمية والمحلية.

حيث تتولى صياغة السياسات والإجراءات والمنهجيات الخاصة بإدارة المخاطر وتوعية باقي الوحدات الإدارية بها، إلى جانب مراقبة الممارسات المنفذة بهذا الشأن في الوحدات الإدارية والتأكد من توافقها مع السياسات والمنهجيات المعتمدة بشكل يدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

وفي سبيل ذلك، تقوم الإدارة بإجراء تقييم شامل للمخاطر على مستوى الشركة لتحديد المخاطر عالية المستوى، وصياغة التوصيات المقترحة لمعالجتها ومن ثم وضعها في سجل المخاطر، ومتابعة الوحدات المعنية للتأكد من تطبيقها، ورفع تقارير بشأن نسب الإنجاز إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة.

إدارة التدقيق الداخلي:

تتبع مكتب الرئيس التنفيذي بشكل غير مباشر، وتتولى مهام تقديم خدمات التدقيق الداخلي والمتابعة والاستشارات والمهام المرتبطة بمختلف الأنشطة بالشركة بفعالية وموضوعية وحرفية ومهنية عالية طبقاً لمعايير التدقيق الداخلي العالمية، وبالتنسيق والإشراف من قبل لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التابعة لمجلس إدارة الشركة.

وتهدف بشكل أساسي في رفع التقارير الخاصة بالصورة العامة عن فعالية وكفاء الأنشطة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة ومساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة لتطوير الإجراءات وتعزيز الضوابط الرقابية الداخلية بها وذلك عن طريق الملاحظات والتوصيات المرتبطة بأنشطة العمل التي تم التدقيق عليها.

وفي هذا الإطار، تصدر إدارة التدقيق الداخلي وبشكل دوري منهجيات تكاملية لعملها، وكذلك مؤشرات لقياس مخرجات التدقيق وأثر مخرجات التدقيق وذلك لضمان مدى التزام الوحدات التنظيمية المختلفة في معالجة الملاحظات وتعزيز الضوابط الداخلية بها وزيادة ثقافة التدقيق الذاتي والحس الرقابي للمعنيين في العمليات وإجراءات العمل اليومية.

الاستثمارات المستقلة:

شركة ريامة تاكسي

شركة مملوكة مناصفة بين مواصلات الإمارات ومؤسسة الفجيرة للمواصلات تم انشاؤها في مايو 2012، وتقوم بإدارة وتشغيل مركبات الأجرة، وتوفير وتأجير السيارات والحافلات.

الشركة السعودية الإماراتية للنقل المتكامل (سيتكو)

شركة مملوكة مناصفة بين مواصلات الإمارات والشركة السعودية للنقل العام (سابتكو) تم إنشاؤها في يناير 2014، وتعنى بتقديم خدمات النقل المدرسي للمدارس في القطاعين الخاص والعام في المملكة العربية السعودية مع وجود مخططات مستقبلية للتوسع في الخدمات لتشمل جميع مجالات النقل الأخرى.

الشارقة لحلول النقل

شركة مملوكة مناصفة بين مواصلات الإمارات وهيئة شروق للاستثمار والتطوير (الشارقة) تم انشاؤها في عام 2017، وتقوم بإدارة وتشغيل أسطول السيارات الفاخرة لتوفير وسائل نقل موثوقة وخالية من المتاعب للزوار من السياح ورجال الأعمال إلى الإمارات العربية المتحدة.

الإدارات التابعة