المسؤولية المجتمعية

المسؤولية المجتمعية لمواصلات الإمارات

تلتزم مواصلات الإمارات بتنفيذ وتطبيق التزاماتها المؤسسية في مجال المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة والمجتمع والموظفين وسوق العمل. وترتكز الممارسات والمبادرات المنبثقة من هذا التوجه على تعزيز تواجد المؤسسة كجزء أصيل ومسؤول ومؤثر ومتفاعل في المجتمع، باعتبار ذلك إحدى الآليات المهمة في إضفاء المزيد من الكفاءة والفعالية على دورها وبرامجها المختلفة.

وتواكب هذه الجهود التوجهات الوطنية في مجال المسؤولية المجتمعية وسعيها لإشراك جميع مؤسسات المجتمع على الصعيدين الحكومي والخاص وباقي الأفراد.

 

ميثاق مواصلات الإمارات للمسؤولية المجتمعية

وفي هذا الإطار، وضعت المؤسسة سياسة خاصة متمثلة بميثاق المسؤولية المجتمعية تشمل مجموعة من المبادئ والمفاهيم والمنهجيات وأدلة العمل المختلفة، التي تؤكد على ضرورة الالتزام بالأهداف الوطنية نحو خدمة المجتمع عبر الريادة في تقديم الخدمات المجتمعية والعناية بالموظفين والمحافظة على البيئة وتعزيز السلامة، ولمختلف فئات المستفيدين من أنشطة وخدمات المؤسسة، ومن خلال الاهتمام بالتميز في خدمة المجتمع والبيئة والسلامة والموظفين والريادة في تطبيق المواصفات العالمية للمسؤولية المجتمعية.

 

شراكات استراتيجية لتعزيز المسؤولية المجتمعية

وتعقد مواصلات الإمارات شراكات استراتيجية نوعية مع الجمعيات والمؤسسات ذات الدور الخيري والمجتمعي  والإنساني والجمعيات التعاونية والمؤسسات الناشطة في رعاية أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة والمسنين حيث ترتبط المؤسسة بتعاون استراتيجي مع وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة  لتوفير حافلات مدرسية لنقل الطلبة من أصحاب الهمم، إلى جانب توفير حافلات مخصصة لنقل طلبة مراكز تأهيل المعاقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وتحويل مركبات الهيئات الوزارية والدوائر الحكومية والاتحادية للعمل بالغاز الطبيعي.

 

المساهمات والرعايات المجتمعية

وتتفرد المؤسسة بتقديم مواصلات مجانية للأنشطة المجتمعية المختلفة، إلى جانب توفير إعلانات مجتمعية مجانية للحافلات للحملات التوعوية، وتوفير الرعاية والدعم المالي للأنشطة والبرامج المجتمعية، وتوفير خصومات في أسعار المواصلات والخدمات الفنية.

 

فريق العمل التطوعي

كما يتم تحفيز وتشجيع الموظفين على القيام بالأعمال والنشاطات التطوعية المختلفة في المجتمع، وقد تم تشكيل فريق العمل التطوعي من موظفي وموظفات المؤسسة لتولي زمام المبادرة في هذا الشأن.

 

السلامة والصحة المهنية

وتُعد صحة وسلامة الموظفين والمستفيدين من خدمات المؤسسة من أهم مجالات المسؤولية المجتمعية في المؤسسة، بهدف تعزيز رفاهية المجتمع وتحسين مستوى معيشة الأفراد، حيث يتم سنوياً تنظيم حملة شهر السلامة والصحية المهنية تعزيزاً لهذا الجانب.

 

الخدمات الصديقة للبيئة

ضمن التزام مواصلات الإمارات بتوفير خدمات صديقة للبيئة، يتم تقديم مجموعة من الخدمات المستندة على أحدث وأفضل التقنيات والأنظمة المطبقة في هذا المجال، منها خدمة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط شاملة الصيانة وتوفير قطع الغيار. كما يتم توفير خدمة الغسيل الجاف للسيارات، شاملة الغسيل الخارجي والتلميع عبر تقنية النانو المتطورة، التي تحفظ طلاء المركبة من التلف. كما توفر المؤسسة خدمة تلبيس وإصلاح وصيانة الإطارات المستعملة، لجعلها قابلة للاستخدام مرة أخرى.

وفضلاً عن ذلك، تتضمن ممارسات المؤسسة حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، عبر الحد من استهلاك الموارد الأساسية مثل الكهرباء والمياه والوقود، وتقليل الانبعاثات والإشعاعات الضارة، والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة بوسائل آمنة، والتوسع في إنشاء المباني الصديقة للبيئة.

 

جوائز وشهادات في مجال المسؤولية المجتمعية:

تقديراً لأدوار ونجاحات المؤسسة في مجال المسؤولية المجتمعية، فقد تم الحصول على العديد من الجوائز والشهادات الخاصة بهذا الشأن، ومن ذلك الفوز بعلامة غرفة دبي للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات من العام 2012 الى 2017 وجائزة أفضل 15 بيئة عمل في الإمارات لعام 2014، وجائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية لعام 2014م، وجائزة الإمارات للطاقة 2013، وجائزة الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز 2014 عن مشروع تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، وجائزة دبي للنقل المستدام في 9 دورات متتالية، وجائزة بي غرين للبيئة المستدامة 2013م، وجائزة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لدور المؤسسة تقليل خطر الازدحام المروري وتقليل التلوث وسرعة الاستجابة للمتعاملين.

والجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات منذ العام 2014 الى 2017 ، وجائزة افكار الامارات  منذ العام 2013-الى 2017 وجائزة أفكار عربية منذ العام 2013 الى 2017 و جائزة منتدى الشرق الأوسط للطرق والجسور لعام 2017، وجائزة راكز لتميز الأعمال 2017 وهي جائزة تمنحها حكومة رأس الخيمة من خلال هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية (راكز) ودائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، وجائزة التميز في الأعمال (The  BIZZ) وهي جائزة الاتحاد العالمي للأعمال (The  BIZZ)لعام 2017، وذلك عن فئتي «المؤسسة المتميزة في الأعمال»، و«القائد الناجح في مجال تميز الأعمال»، حيث تعد الجائزة واحدة من أرقى الجوائز العالمية في مجال الأعمال، والتي يمنحها الاتحاد العالمي للأعمال، ومقره مدينة هيوستن الأميركية.​

 

التقرير السنوي وفق مبادرة (جي آر أي)

تم إصدار التقرير السنوي للعام 2017 للمؤسسة وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة (Global – G4 Reporting Initiative) للسنة السادسة على التوالي وفق أطر ومعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير، بدايةً من الحزمة G3.1 حين إعداد تقرير عام 2013 والذي نال درجة (أ – A)، وفي السنوات اللاحقة وابتداء من عام 2014، اعتمدت المؤسسة الحزمة G4، حيث قد تقدم تقييم التقرير منذ ذلك العام  إلى المستوى الأعلى (شاملComprehensive) ضمن تقييم المنظمة، وحافظت المؤسسة على نفس المستوى في التقييم لتقاريرها في الأعوام 2015، و2016، و2017.