الأخبار

مواصلات الإمارات تصدر تقريرها السنوي الشامل لعام 2017 تحت عنوان “الاستثمار والاستدامة .. تفوق والتزام”

مواصلات الإمارات- إدارة الاتصال الحكومي- دبي – 21 يونيو 2018:
أصدرت مواصلات الإمارات تقريرها السنوي الشامل لعام 2017 تحت عنوان “الاستثمار والاستدامة .. تفوق والتزام”، وجاء باللغتين العربية والإنجليزية وبنسختين ورقية وإلكترونية، وجمع للسنة السادسة على التوالي بين التقرير السنوي المعتاد للمؤسسة وبين تقرير الاستدامة الخاص بها، وقد تمكن الإصدار الجديد كالسابق من تلبية معايير الإفصاح (Materiality Disclosures) التي تضمنتها الحزمة الرابعة من أطر المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI.
وتناول التقرير في أبوابه الخمسة نتائج أعمال جميع مراكز الأعمال الموزعة ضمن الدوائر الإيرادية الأربع، وكذلك أنشطة الوحدات التنظيمية المختلفة التابعة لها، علاوةً على الفعاليات والمبادرات المتنوعة على الصعيد البيئي ومجالات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية والوطنية.
وأوضح معالي المهندس حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة مواصلات الإمارات، في كلمته التقديمية للتقرير؛ أن صدور التقرير يتزامن مع إطلاق الخطة الاستراتيجية الخمسية الأولى لمواصلات الإمارات 2018-2022، والتي يطمح من خلالها إلى تعزيز الموقع الريادي للمؤسسة في قطاع النقل والتأجير والخدمات الفنية عبر التركيز على الكفاءة والجودة في الخدمات والإجراءات.
وأشار معاليه في كلمته إلى تطلع مواصلات الإمارات من خلال الخطة الخمسية الجديدة إلى تحقيق نمو مستدام يرتكز على استهداف حزمة من الفرص الاستثمارية الجديدة، وإيلاء مزيداً من الاهتمام بتطوير الأعمال والأنشطة، والعمل على تشجيع الابتكار، والحفاظ على المنجزات التي تحققت خلال العقود الماضية.
وقد أبدى الحمادي فخره بالنتائج المتنامية التي تعكس الأداء المالي القوي للمؤسسة ونجاح المشاريع التطويرية والتي تشير إلى تحقيق إيرادات إجمالية بلغت 2.55 مليار درهم في عام 2017، واثقاً ومتفائلاً بقدرة فريق العمل بمواصلات الإمارات على تحقيق مزيداً من النتائج المشرفة في عام 2018.
بدوره؛ أكد سعادة محمد عبدالله الجرمن مدير عام مواصلات الإمارات في كلمته أن المؤسسة شهدت خلال عام 2017 نتائج إيجابية تعزز ما حققته في السنوات السابقة من نمو مالي متصاعد ونجاحات نوعية على الصعيد الاستراتيجي والتشغيلي والمجتمعي.
وصرح في كلمته عن نمو معدل الإيرادات السنوي للمؤسسة بنسبة 6.8% في عام 2017، فيما ارتفعت  الأرباح المحققة بمعدل 34%، وبلغت السيولة 445 مليون درهم فيما تجاوزت أصول المؤسسة 3,424 مليون درهم، وارتفعت نسبة العائد على رأس المال لتبلغ 81%.
وأشار الجرمن إلى نمو قاعدة عملاء المؤسسة والتي بلغت 2,480 متعاملاً من غير الأفراد وبارتفاع نسبته 82% مقارنة بعام 2016، وتضم قاعدة عملاء المؤسسة نخبة من المتعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، متضمنة مجموعة من الوزارات والمؤسسات والهيئات الوطنية وشركات في القطاع الخاص، حيث شهد عام 2017 إبرام 143 عقداً رئيسياً جديداً ومجدداً.
وكشف سعادته عن بلوغ العدد الإجمالي لموظفي المؤسسة بنهاية العام الماضي 23,752 موظفاً وموظفة، فيما بلغ إجمالي أسطول المؤسسة 24,898 مركبة، منها 5,765 حافلة مدرسية نقلت 242 ألف طالباً وطالبة إلى 714 مدرسة حكومية وخاصة في مختلف مدن ومناطق الدولة.
من جانبها؛ أكدت حنان صقر، المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المؤسسية بمواصلات الإمارات؛ أن إصدار التقرير السنوي الشامل للمؤسسة يمثل امتداداً لجهودها المؤسسية وترجمةً دقيقة لالتزامها بقيم الحوكمة والشفافية والإفصاح، لاسيما أنه أُعِدَّ وفقاً لحزمة المبادئ التوجيهية G4 من الإفصاحات القياسية المعتمدة من “المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI” (Global Reporting initiative).
وأوضحت صقر أن التقرير، الذي يحمل عنوان “الاستثمار والاستدامة .. تفوق والتزام”؛ يتضمن خمسة أبواب رئيسية كما جرت العادة في التقارير السابقة، تغطي كافة الجوانب بدءاً من التعريف بالمؤسسة والمستجدات التي لحقت بخدماتها وبأنظمة وسياسات العمل والاستراتيجيات وانتهاءً بجهود المؤسسة في مجال البيئة والاستدامة والمسؤولية المجتمعية، مروراً بالمساهمة المالية ونتائج مراكز الأعمال، والمبادرات الموجهة للفئات المعنية كلها بما في ذلك المتعاملين والشركاء والموردين والموارد البشرية، مشيرةً إلى أنه بإمكان المهتمين الاطلاع على التقرير بصيغته الإلكترونية أو تحميله من على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، إضافةً إلى قاعدة البيانات على الموقع الإلكتروني للمبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI (www.globalreporting.org).

Similar Posts