الفحص الفني

تقدم مواصلات الإمارات خدمات الفحص الفني للمركبات بأنواعها لا سيما الثقيلة منها، من خلال استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتوفرة في محطات المؤسسة، بما في ذلك جهاز الفحص المتحرك الذي يوفر خدمات الفحص الفني الخارجي للمركبات والمعدات والآليات في الميدان، أي في مواقع عملها أينما وجدت في جميع إمارات الدولة، فضلاً عن نظام المها لفحص العادم والمكابح والانزلاق والإطارات، وتتيح محطات الفحص الفني كذلك خدمات إعادة فحص المركبات والمعدات والآليات علاوةً على الفحص الفني لإصدار شهادات تعديل بيانات المركبات، وتقدم هذه الخدمة تحت إشراف مرور أبوظبي.

وتعتبر محطات الفحص الفني للمركبات الثقيلة (أمان) الجهة المسؤولة عن سلامة الطرق ومستخدميها كونها الجهة المخولة بفحص المركبات فنياً وميكانيكياً، وإصدار الشهادات التي تؤكد صلاحيتها للاستخدام.

ويتم تقديم الخدمة عبر محطة مصفح بأبوظبي، ومحطة مزيد بالعين، ومحطة زايد بالمنطقة الغربية.

وتشمل خدمات الفحص الفني كذلك فحص هيكل (شاسيه) المركبات المستعملة، وفحص وتسجيل وتحويل وتصدير المركبات والآليات الخفيفة والثقيلة، إضافة إلى خدمة إصدار شهادات تغيير اللون وصنف المركبة وخدمة التأمين للمركبات وتصنيع لوحات الأرقام.

كما تقدم مواصلات الإمارات خدمة الأوزان المحورية للشاحنات، في منطقة مصفح وسيح شعيب بأبوظبي، ومنطقة الغويفات بالغربية، ومنطقة خطم الشكلة بالعين.

وتتجلى أهمية خدمات محطات الفحص الفني والأوزان المحورية في تطبيق المواصفات القياسية العالمية (بالحدود القصوى المسموح بها فيما يتعلق بالطول والعرض والارتفاع والوزن الإجمالي والوزن الأقصى) على الشاحنات والمقطورات المستخدمة على الطرق، ومراقبة أوزان الشاحنات والتي تشمل تحديد الوزن المحوري والوزن الإجمالي، ما يسهم بالضرورة في الحد من حوادث الطرق التي قد تتسبب بها الشاحنات الثقيلة التي لا تلتزم بشروط ومواصفات السلامة على الطرق.