سياسة المشاركة الإلكترونية

لرقم : ا.ح./      /2013
 
التاريخ:   18 /12/2013
 
 
دائرة الخدمات المؤسسية
 
إدارة الاتصال الحكومي
 
سياسة المشاركة الإلكترونية
 
تمهيد:
 
نحرص في مواصلات الإمارات على توظيف واستثمار أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة في مجال المشاركة الإلكترونية لتحقيق أفضل مستويات التواصل الفاعل مع متعاملينا وبما ينعكس بشكل إيجابي نحو تحقيق المزيد من التطوير في الخدمات والتحسين في الأداء، وبالتالي صنع القرار المناسب لاحتياجاتكم وتوقعاتكم الكريمة.
وقد أطلقت المؤسسة حساباتها الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب عام 2008، كما أطلقت حسابها على تويتر وفيسبوك في عام 2010م، إلى جانب حسابها في موقع أنستغرام كمنصة لتعريف متعامليها ومتابعيها بأحدث أخبارها وخدماتها وأنشطتها والصور الخاصة بذلك.
ويأتي توفير هذه القنوات تقديراً منا لتعليقاتكم وآرائكم المعبرة حول الأنشطة والخدمات التي نقدمها لكم في قطاع النقل والمواصلات والخدمات الفنية، كما نولي عناية بالغة بمشاركاتكم الإلكترونية الهادفة ومقترحاتكم المميزة.
  وتقدم هذه الوثيقة دليلاً إرشادياً موحداً يسرى على جميع أوجه استخدام متعاملينا الكرام للقنوات الإلكترونية والاجتماعية، بحيث يتم الاستفادة منها بصورة آمنة وفاعلة وملتزمة، في تطوير خدماتنا الحكومية وتعزيز كفاءتها، وفق دليل جودة الخدمات الحكومية الصادر من برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.
وتهدف هذه الوثيقة إلى بيان رؤيتنا لدى توفير القنوات الإلكترونية للتواصل مع متعاملينا، وبما يحقق المنفعة المشتركة، ويلبي احتياجات الجمهور بشكل دقيق وفوري وممنهج، وفق المعايير والإرشادات التي تتضمنها هذه الوثيقة.
 رؤيتنا: توفير قنوات إلكترونية رائدة لتفعيل التواصل مع جميع متعاملي مواصلات الإمارات وفي كافة الخدمات، وتسهيل تلقي ملاحظاتهم وتعليقاتهم ومقترحاتهم.
 
التزامنا: تلتزم مواصلات الإمارات بتلقي جميع مشاركاتكم الإلكترونية الواردة ودراستها من قبل الجهة المختصة في المؤسسة وفق الإجراءات المحددة والرد عليها بكل دقة وعناية وسرعة، وبما يتلاءم مع طبيعة المشاركة ونوعية الملاحظة أو التعليق.
 
أوجه استخدام المشارَكات: للمؤسسة الحق في التصرف وإعادة نشر المشاركات الواردة من قبل متعاملينا الكرام، وملاحظاتهم واقتراحاتهم، حيث سيتم الاستفادة منها في تطوير الخدمات المقدمة، ووضع السياسات، ودعم اتخاذ القرارات بالطريقة التي تراها مناسبة.
 
علاوة على قنوات التواصل غير الإلكترونية، يسعدنا أن تتواصلوا معنا عبر القنوات الإلكترونية التالية:
 
مركز الاتصال: يمكنكم مراسلة المؤسسة من خلال مركز الاتصال لإبداء أية ملاحظة أو تقديم اقتراح أو الإجابة على استفسار وذلك على الرقم 8006006.
 
تواصل معنا: يمكنكم المشاركة بأفكاركم واقتراحاتكم واستفساراتكم عن طريق ملء الاستمارة الخاصة بذلك وإرسالها إلينا.
 
تواصل مع المدير العام: يمكنكم مراسلة سعادة مدير عام مواصلات الإمارات وإيصال أية ملاحظة له من خلال (تواصل مع المدير العام).
 
استطلاعات الرأي: تقوم المؤسسة بين فترة وأخرى بنشر استطلاعات رأي واستبيانات إلكترونية لقياس رضاكم حول الخدمات المقدمة، بهدف تطويرها وتحسينها بما يناسبكم ووفق آرائكم من خلال الاستبيانات.
 
مدونة الأعضاء: بإمكانكم الاطلاع على الموضوعات والقضايا المطروحة في المدونة من قبل الأعضاء من موظفي المؤسسة أو متعامليها.
 
فيسبوك: قامت المؤسسة بإنشاء صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك بهدف إثراء وتعزيز التواصل معكم.
 
تويتر: للمؤسسة أيضاً حساب على موقع تويتر للتعرف على آخر الأنشطة والفعاليات وتلقي الملاحظات والاقتراحات بشكل سريع والرد عليها في أقرب فرصة.
 
يوتيوب: تم إنشاء حساب المؤسسة على موقع يوتيوب بهدف نشر جميع المواد المرئية الخاصة بمواصلات الإمارات والنشرات التوعوية الهادفة، وتلقي تعليقاتكم وآرائكم بشأنها.
 
أنستغرام: قمنا مؤخراً باستحداث حساب لمواصلات الإمارات على موقع أنستغرام ومن خلالها، يمكنكم الاطلاع على الصور الخاصة بأنشطتنا وفعالياتنا وإنجازاتنا أولاً بأول.
 
بوابة حكومتي: يمكن تلقي اقتراحاتكم وملاحظاتكم من خلال بوابة الاقتراحات والأفكار لحكومة دولة الإمارات “حكومتي”.
 
الشروط والأحكام:
 
وإذ تشجع المؤسسة على إبداء الرأي وقبول المقترحات من جمهور المتعاملين والزوار وتطبيق مبدأ الشفافية التامة في القرارات والسياسات المتبعة، فإننا نؤكد على النقاط التالية:
·         يتم إتاحة المجال للجميع للتواصل مع المؤسسة على أن يتم طرح الأفكار والمقترحات بأسلوب مهني وحضاري وبمشاركات بناءة ذات جدوى عملية.
·         الامتناع عن إبداء آراء أو ملاحظات أو تعليقات ليس لها علاقة بمحتوى الموقع أو ارتباط بخدمات المؤسسة.
·         ضرورة التقيد بالشروط والأحكام المحددة لدى استخدامكم للموقع الإلكتروني لمواصلات الإمارات.
·         تتولى المؤسسة مسؤولية تحديد مدة النقاش أو التحاور أو المراسلة بشأن أي موضوع أو قضية مطروحة وفق مدد وفترات معينة، على أن يتم إيقاف تلقي أي تعليق أو مراسلة حول الموضوع والاحتفاظ بالأرشيف الخاص بعد انقضاء المدة المحددة، مع إمكانية إعادة فتح النقاش حول الموضوع إذا تطلب الأمر.
 
·         تقوم مواصلات الإمارات بمراجعة أي موضوع نقاش أو تعليق وارد من المتعاملين من قبل المسؤول المختص قبل إجازته للنشر، ونحتفظ بكامل الحقوق في رفض وعدم نشر أي مادة أو محتوى يتسم بما يلي:
 
1-     الاحتواء على معلومات تتعارض مع دستور الإمارات وقانونها الاتحادي، إلى جانب القرارات والقوانين الحكومية بشأن لائحة أمن المعلومات في الجهات الاتحادية، وبشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
2-     تقديم معلومات غير موثقة أو دقيقة.
3-     مصدر تهديد للأمن أو انتهاك لخصوصية الآخرين.
4-     الإساءة للأديان السماوية والمعتقدات والأعراف المرعية والآداب الاجتماعية.
5-     تضمن لغة غير ملائمة وغير لائقة.
6-     تضمن تعليقات تنطوي على تمييز أو تخالف حقوقاً قانونية أو ذات علاقة بالملكية الفكرية.
·        تتم دراسة هذه السياسة بشكل دوري من قبل إدارة الاتصال الحكومي وإعادة تطويرها بما يتلاءم مع المستجدات وأهدافنا الإستراتيجية لتحقيق رضا متعاملينا.
·         تم وضع الشروط والأحكام المذكورة أعلاه استلهاماً من:
 
 
 
 
الإصدار: 01 – تاريخ التحديث: 18-12-2013م